Revue Académique de la Recherche Juridique
Volume 11, Numéro 2, Pages 285-303

مستويات الالتزام بالإعلام في نطاق حماية المستهلك

الكاتب : Boulkour Rafika .

الملخص

مع تزايد الحاجة لتحقيق أكبر قدر من الحماية للمستهلك في عقود الاستهلاك بالنظر إلى الأخطار التي يتعرض لها عند اقتناء سلعة أو الحصول على خدمة، بسبب التفاوت الملحوظ في العلم والمعرفة بينه وبين المهني الذي يتولى تقديم هذه السلعة أو الخدمة، خاصة في ظل التقدم الصناعي والتكنولوجي الحديث ، تبدو الأهمية البالغة للالتزام بالإعلام المفروض على عاتق المهني من أجل إعادة التوازن المفقود للعقد، وقد أورد الفقه مصطلحات عديدة للدلالة على المعلومات التي يلتزم بها أحد المتعاقدين قبل الأخر منها: الإعلام ،التحذير و النصيحة ، فمنه من اعتبر المصطلحات السابقة تشكل التزامات متعددة، في حين ذهب جانب أخر إلى القول بأنها تمثل التزاما واحدا يجعل الدائن به يقبل على التعاقد على بينة و بصيرة، وتتعاظم الحاجة إلى الالتزام بالإعلام خاصة في العقود الالكترونية التي لا تسمح للمستهلك بمعاينة وتفحص المنتوجات .

الكلمات المفتاحية

الالتزام بالإعلام ; المستهلك ; المهني ;النصيحة ; التحذير ; العقود الالكترونية.