مجلة الفتح للدراسات النفسية و التربوية
Volume 1, Numéro 1, Pages 71-81
2017-12-01
الكاتب : يامنة اسماعيلي . سعد الحاج .
لقد ظهر التوجيه المدرسي بصورة فعالة سنة 1960 ، بعد إصلاح التعليم سنة1959، أي خلال الفترة الاستعمارية، وقد وجد آنذاك لتوجيه أبناء المعمرين بالدرجة الأولى والقليل من الجزائريين، وقد كان أغلب القائمين بالتوجيه من الفرنسيين الذين كانوا يطبقون الروائز على التلاميذ، والتي لم تكن مكيفة على البيئة الجزائرية، ولهذا كانت أحكامهم على الجزائريين أحكاما خاطئة نابعة من الفكر الاستعماري، الذي حط من قيمة الشعب الجزائري وقدراته. وبعد الاستقلال ورثت الجزائر مجموعة من القوانين صادرة عن السلطة الفرنسية ومهيكلة حسب الغايات والأهداف التي رسمها النظام الاستعماري خدمة لمصالحه المختلفة والخاصة، وقد كانت الظروف في تلك الآونة صعبة للغاية، فسارت الأمور هكذا بتطبيق تلك القوانين مع تكييف بعضها حتى يتماشى ومميزات الشخصية الجزائرية وسيادة الدولة، وعلى الرغم من أن بعضها كان يتناقض تناقضا تاما و اختيارات البلاد وطموحات الجماهير..
مستشار التوجيه - السيكولوجيا
محمد بن قطاف
.
محمد عمور
.
ص 553-569.
سهى حمزاوي
.
ص 69-92.
شيخ رقية
.
لمين نصيرة
.
ص 807-825.
سلماني فاطمة
.
بوعناني براهيم
.
ص 463-478.
بن بوخلط عبدالحكيم
.
زعتر نورالدين
.
ص 519-533.