مجلة الفتح للدراسات النفسية و التربوية
Volume 1, Numéro 1, Pages 48-70
2017-12-01

الإرشاد النفسي (كممارسة) بين ثلاثي: النصوص القانونية، والبرامج التأهيلية، والممارسة الميدانية

الكاتب : ناصر ميزاب .

الملخص

تعيش المنظومة التربوية تغيرات دورية الهدف منها محاولة الوصول إلى مناهج وأليات كيف والمعطيات المحلية. من المشكلات المطروحة في الميدان، كيفية توظيف المعارف المختلفة ومنها المعارف والخبرات النفسية والتربوية، قصد الوصول إلى تحقيق الغاية المنشودة سنحاول في هذا الطرح أن نحلل عن طريق عمل توثيقي وميداني ( المعطيات القانونية التي تنظم ونسق بين المدخلات (المنهاج الجامعي) والمخرجات العمل الميداني). الشيء الذي سيساعدنا على معرفة مكان الخلل وذلك انطلاقا من عدة أسئلة تدور كلها حول القانون المنظم، والمناهج المدرسة التأهيل للممارسة النفسية، والممارسة الفعلية في الميدان ومدی مردوديتهاء ووصولا إلى محاولة إعطاء بعض المقترحات، التي يمكن أن تساعد على الفعالية والإجرائية أكثر للممارسة النفسية في الميدان التربوي

الكلمات المفتاحية

الارشاد النفسي - البرامج التأهيلية