المرتقى
Volume 1, Numéro 2, Pages 26-40
2018-06-01

المعجم المدرسي وحاجات الطفل الحقيقيّة: حصاد البحوث العلميّة حول ميلاد الكلمات وتطورها الكمي والنوعي ودورها في دعم التأليف والتخطيط الخاص بالمعاجم المدرسيّة.

الكاتب : عبد الكريم جيدور .

الملخص

تخبرنا التحقيقات العلمية المعاصرة عن عبقرية الطفل الصغير وشغفه المدهش نحو التعلّم، وتفتح في دماغه خلال الأشهر السبعة الأولى من ميلاده نوافذ مشرّعة تحدوه إلى التقاط كل معرفة ممكنة من العالم الخارجي، ويظهر التصوير الطبقي بنظام (MEG) حدوث أكثر من 700 اتصال عصبي في الثانية الواحدة تتوزع باتساع ونظام دقيق على 443 منطقة دماغية، مع قوة كميّة لافتة في منطقتي بروكا وفرنيكه المسؤولتين تباعا عن تحليل المسموع والمنطوق. ويستمر الطفل على هذه الوتيرة، فإذا وجد مرافقة أسرية واعية، وتعليما مبكّرا ملائما سيتمكّن من تحصيل عُدّة معجمية تصل إلى 5000 كلمة عند سن الخامسة، وتمكّنه هذه العدّة بعد دخول المدرسة من تثميرها ب 3000 كلمة جديدة سنويا، وسنجده على أعتاب البلوغ، فردا قوي الشخصية، عميق الثقة بالنفس، لأنه قادر على استعمال15000 كلمة في اليوم الواحد.

الكلمات المفتاحية

المعجم المدرسي - الطفل - التخطيط - ميلاد الكلمات .