مجلة العلوم الإقتصادية
Volume 14, Numéro 1, Pages 71-90
2019-12-31

تعزيز تنافسية المؤسسة من خلال عمليات إدارة المعرفة - دراسة حالة الشركة الوطنية لصناعة الإسمنت بني صاف -

الكاتب : بن الدين نور الهدى . بن ديدة هواري .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية وأثر أسلوب إدارة المعرفة في تعزيز تنافسية المؤسسة وإكسابها الميزة التنافسية خاصة في ظل المتغيرات الإقتصادية المعاصرة، فقد تبين أن عملية إدارة المعرفة بعملياتها ، خلق، خزن، نشر ، وتطبيق المعرفة إضافة إلى تكنولوجيا المعلومات والإتصال بمثابة دعامة للمؤسسة من أجل تحقيق التميز، القدرة التنافسية، ومواجهة المنافسة بنجاح . وقصد توضيح هذه العلاقة تم إسقاط الجانب النظري من الدراسة على إحدى الشركات الوطنية " SCIBS" وتمت المعالجة من خلال البرنامج الإحصائي SPSS أين تم التوصل إلى صحة الفرضيات القائلة بأن هناك علاقة اِرتباطية إيجابية وأثر ذو دلالة إحصائية بين إدارة المعرفة والقدرة التنافسية للمؤسسة

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المعرفة – إدارة المعرفة – المنافسة – القدرة التنافسية .