مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 11, Numéro 1, Pages 89-96
2014-06-01

تنازع السلطة في المعادلة الإبداعية جدلية توليد المعنى

الكاتب : مهادي منير .

الملخص

إنّمدار اشتغال جميع المناهج النقدية القديمة والحديثة هو البحث عن " المعنى "، أهُو متعلق بمقصد المؤلف؟ أم أنّ النص هو مستقره ومستودعه؟ أم أنّ الأمر كلّه يرجع للقارئ ليبحث عن المعنى ويُشكّل الدلالة؟ لذلك فإنّ مناقشة مسألة المعنى بين المؤول والمؤول له؛ إنّما هي مناقشة وعرض للجدل الدائر بين الرؤى المختلفة حول "إشكالية المعنى" مصدرا وحقيقة وتموضعا، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، يتنزّل المقال – في الأساس– كمحاولة لتتبّع مُلابسات تشكّل المعنى وتبلوره من منظور عمليات تأويل متنوعة/المناهج النقدية الحديثة. تغدو المقاربات النقدية، والحال تلك، تأويلا خاصا للنص ضمن سياق محدّد، تفرضه الأصول الابستيموبوجية، وتوجّهه فاعلية الاستخدام. فهل وجود المعنى متعلّق بالمؤول أم بالمؤول له؟ أم أنّ المؤول/النص هو مدار وبؤرة كل عملية تأويل؟ أليس التأويل ممارسة حرة، تنأى عن كل تقييد؟ أم هل تراه يؤُول إلى مجرد تنويع إجرائي، كأيّ ممارسة نقدية أخرى؟ أسئلة وأخرى، ستحاول هذه المداخلة الاقتراب منها ومُناوشتها لعلّها تكشف عن بعض ذلك المعنى.

الكلمات المفتاحية

المؤلّف، النص، القارئ، الإبداع، السلطة، المعنى