مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 10, Numéro 1, Pages 295-325

دور البرامج الاصلاحية في تحسين مستوى التشغيل و الحد من البطالة في الجزائر- دراسة قياسية باستخدام نماذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة( Ardl ) للفترة 1990-2017 Le Rôle Des Programmes De Réforme Dans La Lutte Cotre Le Chômage En Algérie - Etude économetrique Par Les Modèles D'auto-régression Pour Les écarts De Temps Distribués (ardl) Pour La Période 1990-2017

الكاتب : عايد لمين .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة تحليل تأثير سياسات الاصلاح الاقتصادي على التشغيل في الجزائر معتمدة في ذلك على قياس وتقدير العلاقة التبادلية بين مجموعة من المتغيرات الاقتصادية من جهة و معدل البطالة الجزائر (كمدخل للتشغيل) من جهة ثانية خلال الفترة الممتدة (من 1990 إلى 2017). وقد اعتمدت الدراسة على العرض والتحليل للجانب النظري من الدراسة بالإضافة إلى التحليل الوصفي المقارن، كما تضمنت الدراسة استشراف العلاقة بين مختلف البرامج التنموية المطبقة في الجزائر من خلال مجموعة من المؤشرات الاقتصادية الكلية ومعدل البطالة، بالإضافة إلى تحليل السلوك الديناميكي لهذه المتغيرات، وقد تم استخدام الأساليب القياسية الحديثة المتمثلة في نماذج الانحدار الذاتي ذي الفجوات الموزعة (ARDL). توصلت الدراسة إلى أن السلاسل الزمنية كانت غير مستقرة في المستوى لكنها استقرت بعد أخذ الفروق الأولى كذلك وجود تكامل مشترك، أي وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين معدل البطالة والناتج المحلي الاجمالي، أما العلاقة بين معدل البطالة و كل من عدد السكان وكذا النفقات العمومية فكانت غير معنوية. كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية بين عدد السكان و معدل البطالة و علاقة عكسية بين هذا الأخير و كل من الناتج المحلي الاجمالي و النفقات العمومية في الجزائر. الكلمات المفتاحية: الاصلاح الاقتصادي، التشغيل ، البطالة ،الناتج المحلي الإجمالي ، الإنفاق العام ، عدد السكان. Cette étude consiste sur l'analyse des politiques des réformes économiques appliquées en Algérie et leur impact sur le marché du travail au cours de la période 2000-2017, à partir d'une étude de l'évolution du chômage et de l'emploi à travers l'étude de leur taille et de leurs taux, ainsi que de leur structure de répartition baser sur les données et les statistiques de l’ONS et des textes législatifs. L’objectif de cette étude est de tenter de découvrir les difficultés trouvées par les politiques et mécanismes de création d'emplois, et de préparer un modèle statistique visant à apporter quelques suggestions sur les politiques de l'emploi en Algérie et leur efficacité dans le traitement du phénomène du chômage, en utilisant le modèle d'auto-régression pour les écarts de temps répartis (ARDL). Les mots clés : Réformes économiques, chômage, marché du travail, emploi.

الكلمات المفتاحية

الاصلاح الاقتصادي، التشغيل ، البطالة ،الناتج المحلي الإجمالي ، الإنفاق العام ، عدد السكان. Les mots clés : Réformes économiques; chômage; marché du travail; emploi.