مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 10, Numéro 1, Pages 214-227
2020-06-28

الإدارة الإلكترونية كألية لترشيد الخدمة العمومية في الجزائر

الكاتب : قادة بن عبد الله نوال .

الملخص

إن جل الإصلاحات التي بادرت بها الجزائر لتحسين خدماتها العمومية، جاءت ولو بالقليل بمجموعة من النتائج الإيجابية التي تصب في إطار عصرنة الإدارة العمومية ، فبالرجوع إلى الوراء قليلا نجد أن الإدارة كانت تتخبط في مجموعة من الانحرافات والمشاكل التي حالت دون تطوريها وترقيتها، لذلك عمدت الدولة الجزائرية تبني مجموعة من الإصلاحات أبرزها استحداث المرفق العام في ظل الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمندرجة تحت مشروع الجزائرالإلكترونية2013. ونحن في إطار هذه الورقة البحثية حاولنا تسليط الضوء على واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية و ما أحدثته من تغييرات في الإدارة الجزائرية .والتي نسعى من خلالها إلى التعرف على بيئة الإدارة العمومية الجزائرية التي تميزت بمجموعة من المظاهر السلبية أدت إلى توثر العلاقة بينها وبين المواطن الجزائري ونفوره منها وصولا إلى انعدام ثقته فيها. حيث خلصت هذه الدراسة من خلال تقييمنا لهذه التجربة إلى أن هناك مجموعة من العوائق التي حالت دون نجاح هذا المشروع والتي من بينها محدودية انتشار الأنترنت، الأمية الإلكترونية، مقاومة التغيير ونقص الكفاءات وغيرها، وهذا ما سنحاول التعرض إليه في هذه الورقة البحثية.

الكلمات المفتاحية

المرفق العام ; الخدمة العم ; مية ; الإدارة الإلكتر ; نية ; الإدارة العم