مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 10, Numéro 1, Pages 80-99
2020-06-28

واقع الانشطة التربوية في الجامعة الجزائرية

الكاتب : غربي خالد . براك خضرة .

الملخص

يعتبر النشاط التربوي جزءاً من المنهج التربوي الحديث، فهو يساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم والمشاركة في التنمية الشاملة، لذا فان الجامعات اليوم تركز على اتاحة الفرص المتنوعة لتنمية شخصية الطلبة التي لا تنمو الا من خلال الانشطة التربوية والفعاليات والمشاركات، كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي، ويتميزون بأنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم واساتذتهم، ويمتلكون القدرة على اتخاذ القرار، وانطلاقا من فلسفة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر على تطبيق نظام التعليم الفعال, فقد حظيت الانشطة التربوية باهتمام كبير باعتبارها جزء من المهام الرئيسة للجامعة, وهذه الانشطة متعددة ومتنوعة منها انشطة علمية وهي انشطة مكملة للجانب العلمي للطالب في تخصصه و التي ترسخ مفهوم التفكير العلمي. وانشطة ثقافية والمتمثلة في الجهد الذي يسهم في اكساب المتعلم للمعارف والمعلومات، وانشطة اجتماعية التي تمكن الطلاب من التعرف على واجباتهم الاجتماعية في المجتمع العام. ومن هذا المنطلق فقد توصلت هذه الدراسة الى عدة نتائج تتلخص في ان الجامعة الجزائرية أعطت اهتمام أكبر للأنشطة العلمية على حساب الأنشطة الثقافية والاجتماعية وان للأنشطة التربوية لها دور فعال في التحصيل العلمي وان فلسفة النشاط التربوية في الجامعة الجزائرية تستند على إيجابية الطلاب ونشاطه وبحثه عن المعرفة بأشكالها المختلفة.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الانشطة التربوية (العلمية, الاجتماعية, الثقافية), فلسفة النشاط التربوي, اهداف التعليم الجامعي في الجزائر.