مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 11, Numéro 1, Pages 11-20
2014-06-01
الكاتب : زروخي الشريف .
يحاول هذا المقال تسليط الضّوء على مشروع محمد أركون الذي يهدف إلى تحريك العقل العربي ليصبح قادرا على إنتاج مفاهيم جديدة للوجود والحياة، وفي سبيل تحقيق هذا المشروع يجد المطّلع على مختلف كتاباته أنّه قد عقد حلقة وصل بين التّراثين الإسلامي والغربي، معتمدا منهجية مفادها استيعاب المناهج المعاصرة وتاريخ الفكر الإسلامي، ثمّ قراءة الثّاني اعتمادا على نتائج الأوّل، هذه المنهجيّة جعلت كثيرا من الدّارسين يرون أنّه مستشرق في ثوب جديد؛ لأنّ جلّ تعاملاته مع التّراث تتّفق والذّهنيّة الاستشراقيّة Parmi les concepts les plus controversés, on aborde dans la présente recherche l’orientalisme qui est un domaine autour duquel s’est constitué une polymique et un débat entre les cherheurs . Nous citons dans ce travail ARKoun, notre motivation relève de la complexité des positions de ce chercheur.Il a la capacité de saisir les concepts contemporains d'une part et l'histoire de la pensée islamique assez compliquée à ses yeux, d'autre part, il tente de démystifier mouvements critiques de l'histoire de la pensée islamique afin de mettre le lien avec la pensée occidentale. ,il croit en la culture de la réforme qui doit commencer par la critique de l'esprit produit. Beaucoup de chercheurs le considèrent comme un orientaliste ayant une nouvelle pensée basée sur la réconciliation entre les deux cultures.
الاستشراق، النقد، التفكيك، الايديولوجيا، المناهج المعاصرة، العقل الإسلامي، العقل الغربي، السّؤال الفلسفي، الاختراق، الحداثة
كريم محمد بن يـمينة
.
ص 107-128.
إسراء و صفاء حسين جابر الحفيظ و عبيد
.
ص 60-79.