المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام
Volume 3, Numéro 1, Pages 160-173

وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في تعبئة الرأي العام العالمي وفي الحد من انتشار وباء كورونا (كوفيد-19)

الكاتب : رياض حمدوش أحمد دعاس .

الملخص

أطلق مصطلح السلطة الرابعة" على الصحافة لقدرتها على التأثير في الرأي العام. لكن في السنوات القليلة الماضية، شهد العالم نهضة تكنولوجية في عالم الاعلام، خصوصاً مع ظاهرة التكنولوجيا والانترنت التي ولّدت ما بات يسمى بمواقع التواصل الاجتماعي. هذه المواقع التي استقطبت الفئات الاجماعية المختلفة وأثرت على طريقة تفكيرهم، فنظرا للدور الذي لعبته وسائل التوصال الاجتماعي في ظل ثورات الربيع العربي ابتداءا من سنة 2011، أين أطلق بعض النشطاء السياسيين على بعض هذه الثورات اسم ثورات وسائل التواصل الاجتماعي، شكّلت مواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة إلى الشعوب مساحات حرية يدلون من خلالها بآرائهم من غير أن يتم قمعهم. وبعد سنوات على هذه الثورات، زاد عدد المستخدمين وتوسعت القاعدة ليمسي العالم "الافتراضي" المكان الأكثر واقعية وحقيقة. يقسم العالم الافتراضي مجتمعات تنصهر في ساحة واحدة، وكل واحدة تشكل حالة مختلفة عن الأخرى. فنحن نرى اليوم في سنة 2020 دور آخر لوسائل التواصل الاجتماعي في ظل هذه الجائحة التي هددت العالم اليوم. تهدف هذه الورقة البحثية إلى معرفة مدى التأثير الذي لعبته وسائل التواصل الإجتماعي على تعبئة الرأي العام وتوعيته بكيفية التصرف المناسب في ظل جائحة كورونا ابتداءا من أواخر شهر جانفي 2020. وكيف ساهمت وسائل التواصل الاجتاعي في تشكيل الوعي الاجتماعي العام، وماهي الايجابيات والسلبيات التي نستنتجها من خلال هذه التجربة. Abstract : The term "fourth authority" has been called the press for its ability to influence public opinion. But in the past for few years, the world has witnessed a technological renaissance in the media world, especially with the phenomenon of technology and the Internet that has generated what has become called social media. These sites have attracted different social groups and affected According to their way of thinking, given the role that social media played in the shadow of the Arab Spring revolutions starting in 2011, where some political called some of these revolutions the name of social media revolutions, social networking sites formed for people. After years of these revolutions, the number of users has increased and the base has expanded so that the “virtual” world becomes the most realistic and real place. The virtual world divides societies that fuse in one square, and each one is a case different from the other. We see today, in the year 2020, another role for social media in light of the pandemic that threatened the world today. This research paper aims to know the extent of the impact that social media had on mobilizing public opinion and sensitizing it to appropriate behavior in the shadow of the Corona pandemic starting in late January 2020. And how social media has contributed to shaping public social awareness, and what are the Positives and Negatives that we conclude through This experiment.

الكلمات المفتاحية

وسائل التواصل الاجتماعي، الرأي العام، كوفيد-19-، التنشئة الإجتماعية.