المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام
Volume 2, Numéro 1, Pages 126-137
2019-06-30

استراتيجية الإعلام الجديد في تنمية الثقافة الاستهلاكية لدى المواطن السعودي مقاربة من منظور الحملات الإعلانية

الكاتب : علي عبد الله علي آل زهير القحطاني .

الملخص

لقد أدى التقدم العلمي والتكنولوجي الذي عرفها العالم في مجال التجارة والاتصال إلى انتقال عناصر ثقافة الاستهلاك إلى كافة أنحاء العالم، فتغيرت أساليب حياة الشعوب وتبدلت أذواق البشر بالتالي ظهرت أنماطٌ جديدة ومختلفة من الاستهلاك ساعد على ذلك دعم صناعة الثقافة وتكنولوجيا الاتصال والإعلام. كما أن امتلاك الشركات متعددة الجنسيات لتقنية المعلومات ووسائل الاتصال مكَّن هذه الشركات على إعادة تشكيل أذواق المستهلكين وترغيبهم في السلع المنتجة.. ودفعهم نحو نزعات استهلاكية لا حدود لها. Abstract: The scientific and technological progress of the world in the field of trade and communication has led to the transition of the elements of the culture of consumption to all parts of the world, changing people's lifestyles and changing the taste of human beings. Thus, new and different forms of consumption have emerged. Multinational companies 'acquisition of information technology and communication means have enabled these companies to reshape consumers' tastes and encourage them to produce goods and push them toward unlimited consumer trends.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية، الإعلام الجديد، التنمية، الثقافة، الاستهلاك، الحملة، الإعلان