المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام
Volume 1, Numéro 2, Pages 40-50
2018-12-30

خصوصية المشهد التلفزيوني العربي في ظل الحتمية الرقمية وهيمنة منطق السوق.

الكاتب : ذهبية آيت قاسي .

الملخص

عرفت الساحة الإعلامية العالمية انتشاراً واسعاً للقنوات التلفزيونية الفضائية خاصة في المنطقة العربية التي تكاثرت قنواتها بالمئات ثم الآلاف...بعد تراجع احتكار الدولة للإعلام، وبالخصوص القطاع السمعي البصري وكذا الثورة التكنولوجية الرقمية التي تعد سلاحاً ذا حدين ففي الوقت الذي ضمنت بثا تلفزيونيا عإلى وفائق الجودة وبتكاليف منخفضة هددت بتلاشي الميديا التقليدية ( الصحافة الورقية ، اذاعة الأثير و كذا التلفزيون ) لذا كان من المهم أن نقف عند هذا التزايد الملحوظ للقنوات التلفزيونية العربية من حيث الخصائص ، وطبيعة المضامين التي تعرضها لجمهورها وموقعها ضمن المعادلة التكنولوجية و الربحية التي فرضها منطق السوق و المنافسة. Abstract: This study seeks to determine the specificities of Arab television especially after the technological revolution and domination of the commercial logic over the private television channels that benefit from the proceeds of advertising and investment…. This study also tries to know the quality of Arab media content after the social, political and economic changes that most Arab countries have known it… Key- words: Television – The Arabic media- The Technological revolution-Market logic .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التلفزيون، الإعلام العربي، الثورة التكنولوجية، منطق السوق.