دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 3, Pages 309-319
2020-06-30

أثر استخدام الألعاب التعليمية على تحصيل طلبة الصف الثالث الابتدائي لمفردات اللغة الانجليزية في محافظة الخليل

الكاتب : منال أبو منشار .

الملخص

الغرض من هذه الدراسة معرفة اثر التدريس باستخدام الالعاب على تحصيل تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لمفردات اللغة الإنجليزية في مدينة الخليل .العينة تضم(120)طالبة من الصف الثالث الاساسي في اربع شعب دراسية. المجموعة التجريبية وعددها (60)والضابطة و عددها (60)طالبة .تم تدريس المفردات الموجودة في الكتاب المدرسي للمجموعة التجريبية باستخدام الالعاب التربوية ,اما المجموعة الضابطة فقد درست بالاسلوب التقليدي . وبعد انتهاء مدة التدريس للمفردات اجري الاختبار التحصيلي على المجموعة التجريبية والضابطة,ولتحليل البيانات واستخراج النتائج تم استخدام اسلوب تحليل التغاير ((ANCOVAللمقارنة بين المتوسطات الحسابية البعدية لعلامات طالبات المجموعة التجريبية وعلامات طالبات المجموعة الضابطة. .وبعد استبعاد تأثير العلامات القبلية كشفت النتائج وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى الدلالة0.05= α)) بين المجموعة التجريبية والضابطة يعزى الى طريقة التدريس لصالح المجموعة التجريبية . توصلت الباحثة إلى عدة توصيات منها: ابتكار العاب متنوعة تناسب المرحلة العمرية لتعليم المفردات ,بناء برامج تدريبية للمعلمين في مجال الالعاب التعليمية , تضمين الكتب المدرسية نماذج من الالعاب التعليمية. Abstract This study aimed to find out the effect of using educational games on English vocabulary achievement for third grade students in Hebron. It was conducted on a sample of (120) students. Students were divided into two groups: an experimental group( 60) students and (60)for control group. The experimental group was taught the vocabulary using games. The control group was taught the vocabulary using a traditional teaching. The post - test was conducted on the experimental and control group to measure the effect of using games . The study showed a statistically significant difference at the level of significance (0.05 = α) between the experimental group and the control group in favor of the experimental group. The researcher reached several recommendations, including: Promoting the use of games to teach English vocabulary, inventing different games for teaching vocabulary , building training programs for teachers in the field of educational games

الكلمات المفتاحية

الالعاب التعليمية ، مفردات اللغة الإنجليزية ،تحصيل الطلاب.

أثر التدريس باستخدام استراتيجيتي التعلم باللعب وأعواد المثلجات على تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مادة الرياضيات في لواء تربية القويسمة

استاذ مساعد الدكتورة احلام محمد سالم البطوش .  معلمة وطالبة دكتوراة عنود محمد الحجوج .  معلمة في وزارة التربية والتعليم الاردنية رشا بني حمد . 
ص 139-173.