دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 3, Pages 272-291
2020-06-30

النمط القيادي الفوضوي كمنبئ بالالتزام التنظيمي للمعلمين - دراسة ميدانية لبعض المدارس الابتدائية بمدينة المسيلة -

الكاتب : حمزة بن معتوق .

الملخص

هدفت دراستنا إلى معرفة مدى إمكانية التنبؤ بالالتزام التنظيمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة المسيلة بناءاً على درجاتهم في النمط القيادي الفوضوي، تكونت عينة دراستنا من(414) معلماً ومعلمة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من معلمي المدارس الابتدائية بمدينة المسيلة للموسم الدراسي 2017/2018، وتوصلت دراستنا إلى وجود علاقة سالبة بين النمط القيادي الفوضوي والالتزام التنظيمي بلغت(-,165**)، أي علاقة عكسية وضعيفة، بوجود تأثير دال إحصائياً بين النمط القيادي الفوضوي والالتزام التنظيمي، بنسبة تأثير قدرت بـ2.7%، أي كلما زاد استخدام النمط القيادي الفوضوي انخفض مستوى الالتزام التنظيمي للمعلمين، كما توصلت دراستنا أيضاً إلى أن بُعد الالتزام المعياري يمكن التنبؤ بمستوياته، وذلك من خلال العلاقة العكسية الموجودة بينه وبين النمط القيادي الفوضوي، وأن درجة تأثير النمط القيادي الفوضوي على الالتزام المعياري بلغت 7.3%.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاح : النمط القيادي الفوضوي ؛ الالتزام التنظيمي ، المعلمين .