دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 3, Pages 94-112
2020-06-30

الذكاء العاطفي وعلاقته بجودة الحياة لدى تلاميذ ثانوية الجودي بلقاسم بمدينة الأغواط

الكاتب : زينب زيد الخير . حسين بوداود .

الملخص

هدفت الدراسة للكشف عن العلاقة بين الذكاء العاطفي وجودة الحياة لدى تلاميذ ثانوية الجودي بلقاسم بالأغواط ، ومعرفة الفروق بين التلاميذ في الذكاء العاطفي باعتبار متغير الجنس والعمر، وكذا معرفة الفروق بين التلاميذ في جودة الحياة باعتبار مجموعة من المتغيرات. طبقت الدراسة على عينة قوامها 108 تلميذ وتلميذة ضمن ثانوية الجودي بلقاسم بالأغواط خلال 2018، باستخدام مقياس "خضر" للذكاء العاطفي، ومقياس "منسي وكاظم" لجودة الحياة. واعتمدنا في تحليل نتائج الدراسة على المتوسطات، النسب المئوية، معامل الارتباط "بيرسون" واختبار التباين "ليفين" ، وقد توصلنا إلى نتائج مفادها وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء العاطفي وجودة الحياة، وكذلك فروق ذات دلالة إحصائية لدى التلاميذ الثانويين في مستوى الذكاء العاطفي بين الجنسين لصالح الإناث، وبين متوسطات جودة الحياة لدى العينة تعزى لمتغير العمر ولصالح الفئة العمرية (17-19 سنة)؛ بينما سجلنا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى العينة بين متوسطات جودة الحياة تعزى لمتغير الجنس، ونفس النتيجة بالنسبة لمتوسطات الذكاء العاطفي التي تعزى لمتغير العمر.

الكلمات المفتاحية

ذكاء عاطفي ؛ جودة الحياة ؛ تلاميذ ثانوية الجودي بلقاسم ؛ مدينة الأغواط