دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 3, Pages 83-93
2020-06-30

واقع إسهام الأنشطة اللاصفية في كسر روتنية الفصل الدراسي وخلق متعة التحصيل لدى تلميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : سليمة قاسي .

الملخص

ملخص : تأتي هذه الورقة البحثية التي تعد محاولة بسيطة لإلقاء الضوء على موضوع الأنشطة اللاصفية في المرحلة الابتدائية كإحدى السبل لكسر روتنية الفصل الدراسي وخلق متعة التحصيل لدى التلاميذ وذلك من خلال إبراز فاعليتها النفسية والتربوية على التلميذ و رصد مكانتها ضمن مناهج التربية المدنية للمرحلة الابتدائية و واقع تنفيذها وممارستها، فضلا عن إسهامها في توطيد وتوثيق الصلة بين المدرسة والمجتمع ، وعليه تقع مشكلة الدراسة في قلب التساؤل التالي: هل تساهم الأنشطة اللاصفية المدرجة في مناهج التربية المدنية بالمرحلة الابتدائية؟ وينبثق عنه التساؤلين الفرعيين التاليين: 1. فيما تكمن الفاعلية النفسية والتربوية للأنشطة اللاصفية على تلميذ المرحلة الابتدائية؟ 2. ماهي مكانة الانشطة اللاصفية ضمن مناهج التربية المدنية في المرحلة الابتدائية؟ الكلمات المفتاحية: الأنشطة ، اللاصفية ، التربية ، المدنية ، الابتدائية Abstract : Enter This paper, which is a simple attempt to shed light on the subject of extra-curricular activities in the primary stage as one way to break the routine of the semester and create the fun of achievement of students by highlighting the psychological and educational effectiveness of the student and to monitor its status in the curricula of civic education for the primary stage and the reality of implementation and practice , As well as their contribution to the consolidation and strengthening of the link between school and society, and therefore the problem of study at the heart of the following question that we provide as a key to our intervention: Do the extracurricular activities included in the curricula of civic education in the primary stage in the break of the semester and create a fun student achievement at the primary school? Keywords : extracurricular; activities ; civic ; education ; primary school.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الأنشطة ، اللاصفية ، التربية ، المدنية ، الابتدائية