تاريخ العلوم
Volume 5, Numéro 3, Pages 296-310

المساهمة الجزائرية في كتابة تاريخ الجزائر العثمانية بين إحياء الذاكرة والبحث الأكاديمي The Algerian Contribution To Writing The History Of Ottoman Algeria Between The Revival Of Memory And Academic Research ( للعدد الخاص من المجلة)

الكاتب : رحماني فاطمة الزهراء .

الملخص

الملخص: تعالج هذه الدراسة موضوع إسهامات الجزائريين في كتابة تاريخ الجزائر الحديث، من خلال تسليط الضوء على الكتابات التاريخية التي أنتجتها النخبة المثقفة طيلة الفترة الاستعمارية، والتي سعت إلى إحياء ماض الجزائر العثمانية إما عن طريق التأليف أو نشر وتحقيق التراث المخطوط، بغية المحافظة على الهوية الوطنية. إلى جانب التركيز على أعمال خريجي الجامعات الجزائرية والمختصين في التاريخ، من رسائل وأطروحات ومؤلفات متنوعة، التي برزت منذ سبعينيات القرن العشرين ولا تزال مستمرة إلى يومنا هذا، من أجل إعادة الاعتبار لتاريخ الجزائر العثمانية وتصحيحه وتنقيته من الشوائب التي علّقت به، وفق أسس علمية ومنهجية. Abstract The research is about the efforts of the algerian writes who writing the history of modern Algeria, and iconcentrated on the writing of intellectuales who in the colonial period want to introduce the history of Algeria in the ottoman period, by writing book and study the manuscripts. I also focus on the academics and specialists in Algeria from the since the seventies books of the twentieh century to correct, till this day historical errors in a scientific and systematic way.

الكلمات المفتاحية

المساهمة الجزائرية، إحياء الذاكرة، البحث الأكاديمي، الجزائر العثمانية ; Algerian contribution , Revive memory, Academic Research, Ottoman Algeria