تاريخ العلوم
Volume 5, Numéro 3, Pages 281-295

النص التاريخي في مادة المذكرات الشخصية: قراءة في مستويات التجرّد من الأنا ونشد الحقيقة التاريخية "مذكرات محمد قنانش أنموذجا" The Historical Text Of The Article On Personal Memorials: A Reading Of The Levels Of Egoism/ Selfishness And An Exhortation Of The Historical Truth, "the Mohammed Qananesh Model ".

الكاتب : بوقاعدة البشير .

الملخص

تضطلع هذه الورقة البحثية بالكشف عن أهمية الكتابة التاريخية التي تنطق بها المذكرات الشخصية، باعتبار الأخيرة أحد المحركات الفاعلة في مسار العملية الانتاجية البحثية، وموردا لا ينضب يضخّ حقلها بالنص الخبري المستجد، الـمُسعف للجروح التي تتخلّل النص المكتوب، والفجوات التي تشوب نسيج حوادثه. كما تهتم من زاوية أخرى، بتسليط الضوء على اشكالية مستويات تجرّد كُتّاب المذكرات وأصحابها من عقدة الأنا، وتطليق النزعة الذاتية، وعصيان سلطان العاطفة إذا ما افترشت حقلا غير حقلها الطبيعي أو تجاوزت حدودها المشروعة، ومدى مناشدة كتابها سبيل الموضوعية والاستنجاد بسلطانها، واقتفاء أثر الحقيقة التاريخية والتقيّد بالنهج القائد إلى ميدانها، وكان الأنموذج التي آثرنا أن تكون مادتها عيّنة للدراسة هي مذكرات "محمد قنانش". ذلك أنّ المادة التاريخية التي ينتجها المصنِّف في ثوب مذكرات شخصية إذا ما تقيّد الأخير بالضوابط الناظمة لسبيل كتابة موضوعية صادقة، وتجاوز عن كل ما من شأنه أن يعكّر صفو الحقيقة التاريخية التي يبني عرشها، فإنّ منتوجه التصنيفي سيكون اضافة نوعية في حقل الكتابة التاريخية والنص المصدري. this paper explores the importance of the historical writing of personal notes, as the latter is one of the active engines in the research production process, and as an inexhaustible resource pumping its field with updated news text, a mediator for wounds in the written text, and gaps in the fabric of its episodes. From another point of view, it is also concerned to highlight the problem of levels that strip the writers and their companions of ego, free subjectivity, disobedience to the power of emotion if they spread a field other than their natural field or exceed their legitimate boundaries, the extent to which their authors plead for objectivity and condescending to their authority, the tracing of historical truth and adherence to the leading approach to their field. If the classifier adheres to the rules governing an objective and genuine writing process and oversteps anything that might disturb the historical truth that he is building his throne, the classifier's approach will be a qualitative addition to the historical writing and the source text.

الكلمات المفتاحية

المذكرات، الشخصية، النزعة الذاتية، الحقيقة التاريخية، الأمانة. ; notes, personality, subjectivity, historical truth, honesty.