مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 28, Numéro 1, Pages 303-314
2014-09-15

دور الأنشودة في مجال تعليمية العربية للأجانب المبتدئين

الكاتب : بدوي محمود .

الملخص

الملخـص: للأنشودة قدرة عجيبة في بعث جو باسم في القسم، يشعر المتعلم بالسعادة والاسترخاء والدفء، فاتحا شهيته، تدريجيا، للتواصل والتفاعل مع أقرانه. وبعد هذه التصفية النفسية، تقوم الأنشودة بتغذية مخيلته، وتنشيط إبداعيته، بشتى المعاني والصور والأخيلة والإيحاءات التي تستلهمها من كلماتها، وصوت المنشد، وإيقاعات لحنه. فهدف هذا المقال هو التعريف بهذه الأداة التربـويـة الفـذة التـي طالـما غابت عن تعليم العربية للأجانب، وتبـيان كيف تجعل هذا المتعلم، بمساعدة تقنيات وأنشطة إبداعية، متخيلا ومبدعا. ABSTRACT The aim of this paper is to shed light on the role of peans in stimulating creativity in the teaching of Arabic, as a foreign language, for beginners. I will attempt to show Arabic teachers, working in this field, how two Peans, have stimulated the imagination of a group of Tanzanian learners and helped them to recall exciting childhood remembrances or imagine situations that they have illustrated through funny drawings.

الكلمات المفتاحية

الأنشودة؛التعليمية؛الأجانب