مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 2, Numéro 2, Pages 111-128
2017-12-30

أثر الوسائط التكنولوجية على العملية التعليمية: قراءة في التحديات والمتطلبات

الكاتب : أسماء زنينة .

الملخص

للتغيرات السريعة التي يشهدها العالم اليوم الأثر البارز على المجتمعات؛ فالضغوطات والتحديات الصادرة عن هذه الحركية تجاوزت قدراتها على التكيف مع الواقع، ويعتبر التحدي التكنولوجي من أهمها، حيث تغيرت معالم الحياة الإنسانية في مختلف جوانبها، بفعل التطورات والإنجازات التكنولوجية والعلمية المتلاحقة، وأصبح تطور الأمم يقاس بمدى تمكنها وتطبيقها للتكنولوجيا في مختلف المجالات. ولم يكن النظام التعليمي بمعزل عن تأثير تلك التطورات، بل كان أكثر النظم الاجتماعية تأثرا بها، حيث يفترض في أي نظام تربوي أن يعكس بالإضافة إلى ثقافة المجتمع وقيمه مختلف التطورات في شتى المجالات على الساحة العالمية، مما يستلزم عناية خاصة بالعملية التعليمية، خاصة في مواجهة التطورات الحاصلة في العالم خاصة في المجال التكنولوجي والمعرفي. التقدم التكنولوجي الكبير الذي يعرفه العالم اليوم، أصبح يفرض إضافة أسس جديدة للعملية التعليمية التربوية عامة، بما يدعي بالأساس التكنولوجي في تصميم البرامج التربوية، وهو يشير إلى استخدام التطبيقات التكنولوجية والإفادة منها في إدارة وتنظيم العملية التعليمية وتنفيذها في المؤسسات التعليمية.

الكلمات المفتاحية

الوسائط التكنولوجية، العملية التعليمية، التحديات، المتطلبات.