مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 28, Numéro 1, Pages 115-146
2014-09-15

الأهميـة التربويـة للارتبـاط بالتّـراث الحضـاري - دراسـة فكريـة تربويـة -

الكاتب : كرام عبد الحكيم .

الملخص

الملخـص : العودة إلى التراث مهمة تربوية حضارية، إذا تمت في شروط علمية عقلانية، تتجاوز الهوى إلى الاتصال الشعوري بمنجزات الأسلاف، وذلك من أجل ربط حلقات الماضي بالحاضر لأن الوجدان لا يقبل الانفصام. وحتى يستطيع المربون القيام بذلك، عليهم أن يربطوا الجيل الجديد بتراثه، من خلال انتقاء الحصيلة النوعية الصالحة للبقاء، وفي مقدمة هذه الحصيلة القيم الإنسانية العالية. دون أن يتخلى هذا الجيل عن الأكداس الفكرية والمنجزات العلمية التي يزخر بها عصرنا، وذلك من أجل أن يكسب رهان التحدي الحضاري المرفوع أمامه. Abstract Return to the legacy of civilization is an educational task if it refers to reasonable scientific conditions, beyond the emotional passion to connect the achievements of predecessors, to connect the elements of the past with the present, because the conscience can not accept the dichotomy. And so the educators to do so, they must link the new generation with its heritage, through the selection of specific viable outcome, and the outcome of high human values. Without that prevent this generation of stacks of intellectual and scientific achievements that characterize our times, in order to win a bet cultural challenge presented to him.

الكلمات المفتاحية

التربية؛التراث الحضاري