مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 2, Numéro 1, Pages 118-133

الإطار القانوني والتنظيمي لعملية التوظيف في المؤسسات والإدارات العمومية: تنظيم المسابقات، الإمتحانات، والفحوص المهنية

الكاتب : خالد العامري .

الملخص

في سبيل استقطاب الموارد البشرية المؤهلة لتولي المناصب في المؤسسات والإدارات العمومية، تتم عملية التوظيف باختلاف رتبة وسلك المنصب المراد شغله بإتباع إحدى الطرق المحددة في المادة 80 من الأمر رقم 06-03 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.كأصل عام تتم عملية التوظيف في هذه المؤسسات والإدارات إما عن طريق: المسابقات على أساس الشهادات، أو عن طريق المسابقات على أساس الإختبارات، أو الفحوص المهنية، وكإستثناء يتم التوظيف مباشرة في مناصب خاصة منصوص عليها قانونا. وأيا ما كانت طريقة التوظيف، فإنها تخضع لمجموعة من القواعد والإجراءات القانونية التي تهــــــدف فــــي نهايــــة المــــطاف إلــى تزويــد المؤسسة أو الإدارة العمومية بالموارد البشرية التي تتمتع بالكفاءات والمؤهلات اللازمة، والتي يتوقف عليها نجاحها، وأداؤها للمهام التي أُنشئت من أجلها

الكلمات المفتاحية

المؤسسة العمومية، التوظيف، المسابقات، الإختبارات، الفحوص المهنية.