مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 2, Numéro 2, Pages 339-353
2019-12-19

تقييم المبادئ المتعلقة بحماية المستهلك في التجارة الإلكترونية في القانون الدولي

الكاتب : م. رفيق كوركوسوز .

الملخص

قد شهد العالم في السنوات الأخيرة نمواً غير مسبوق في حجم التجارة المحلية والدولية الالكترونية وزيادة كبيرة في حركة رؤوس الأموال بين مختلف الدول، في ظلّ سيطرة اقتصاد السوق ونمو ظاهرة العولمة وتسارع وتيرة التطوّر التكنولوجي. وقد أدى ذلك إلى إحداث تغيير جذري في مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية. لذا، فقد برزت الحاجة الملحة لحماية الأطراف المنخرطة في حركة التجارة المحلية والدولية من خلال التركيز على تطوير قوانين اقتصادية حمائية تكون مرتكزا لعملية تنمية شاملة. تستند الحماية على المستوى الدولي أساسًا إلى قرارات الأمم المتحدة وقرارات مجلس حماية المستهلك في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. على الرغم من التطورات في المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، فإن الحماية القانونية للمستهلكين على مستوى العالم لم تصل بعد إلى التغطية الكاملة لحمايته ولم تصل بعد إلى المستوى المطلوب. حيث إذا لم يكن المستهلكون الرقميون يثقون بالاقتصاد الرقمي، فإن استخدام الاقتصاد الرقمي سيكون مهددًا بالانخفاض بشدة. لذلك، فانه توجب ان تكون هناك حاجة إلى تكييف الأطر القانونية والتنظيمية مع متطلبات معينة من التجارة الإلكترونية التي تعمل على حمايته. أسباب مثل عدم وجود تنسيق في الحماية الدولية، وعدم قدرة الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية على العمل معا تمنع حماية المستهلك في التجارة الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية

.....