مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 2, Numéro 2, Pages 302-338
2019-12-19

اتجاهات تسويق المعلومات من قبل الباحثيين الاكاديميين في الجامعة المستنصرية ( 2019) دراسة مسحية وصفية

الكاتب : كريمة شافي جبر محمود .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى وضع الابتكار في تسويق المعلومة من قبل الباحثيين الاكاديميين في برامج التعليم في الجامعة المستنصرية خلال عام2019 من خلال التعريف بالابتكار وتسويق المعلومات ونظم المعلومات التسويقية من قبل الباحثيين الاكاديميين فيها ، التي تستهدف مبادرات طلبة الدراسات العليا واعضاء الهيئة التدريسية فيها وتعزيزها على المستوى الجامعي . او ستعراض اتجاهات الباحثيين الاكاديميين فيها من خلال الكليات والمراكز البحثية فيها. من خلال الاتي : أ-تسليط الضوء عن جهود الباحثين الاكاديميين لتسويق المعلومات للكليات في البحث والتطوير. ب-بيان انشطة الباحثيين الاكاديميين لتسويق المعلومات في المراكز البحثية في الجامعة ج- تحديد اتجاه تسويق المعلومات للباحثيين من خلال التعليم المستمر في الجامعة لتنمية الكوادر البشرية د-بيان الجهود المبذولة في تسويق المعلومات للباحثيين الاكاديميين من خلال استثمار العقود المنعقدة خارج الجامعة في ضوء نتائج التحليل فلقد توصل البحث الى النتائج الاتية : 1-لقد بلغ عدد البحوث المنجزة والمنشورة للباحيين الاكاديميين في تسويق المعلومات (1616) بحث شملت اكثرمن (30) اتجاه موضوعي وبهذه البحوث فقد ساعدت الكليات في الجامعة على تحقيق التوعية بمجال الابتكار في تسويق المعلومة . 2-كان مجموع البحوث المنجزة في تسويق المعلومات للباحثين الاكاديميين للمراكز البحثية (878) بحث اهتمت في كافة التخصصات العلمية لهذه المراكزوتميز مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية بعدد البحوث المنجزة في تسويق المعلومة البالغ عددها (640) بحث ، بينما كان المركز الوطني لبحوث وعلاج امراض الدم بعدد الموتمرات التي انجزت عام 2019 لتسويق المعلومات بقبول (73) بحث .

الكلمات المفتاحية

تسويق المعلومات ، ادارة الاعمال ، الاتجاهات الحديثة لتسويق المعلومات ، الباحثين الاكاديمين .