مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 2, Numéro 2, Pages 249-280
2019-12-19

استراتيجيات تدريس المفاهيم الرياضية للتلاميذ المعاقين ذهنياً (القابلين للتعليم)

الكاتب : محمد عامر ربيع عبدالرؤف .

الملخص

لقد ازداد اهتمام الكثير من المجتمعات في عصرنا الحاضر بذوي الاعاقة، وتجلى هذا الاهتمام بالتطور النوعي في البرامج التربوية والتأهيلية لهذه الفئة والذي تضمن تطوير البيئات التي تقدم فيها الخدمات والبرامج لأفرادها، فبدلاً من وضع جميع ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات أو مراكز للتربية الخاصة (معزولة)، ازداد أعداد المنادين بوضعهم في بيئات أقل انعزالاً وبيئات مدمجة مع العاديين –ولو جزئياً- مع التأكيد على أن لا يقتصر دمج هؤلاء الأفراد على الجانب الزماني والاجتماعي بل يتعداه إلى الجانب التعليمي. ويشير بعض المهتمين بالتربية لخاصة إلى أن أكثر فئات الاحتياجات الخاصة استفادة من عملية الدمج هم المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم، وذلك لتمتعهم ببعض المهارات الاجتماعية والشخصية واللغوية بدرجة لا بأس بها إضافة إلى أن نسبة ذكائهم تتراوح من (50- 70) مما يجعلهم قادرين على التعلم أيضاً. فهؤلاء الأطفال بحاجة إلى تعلم المهارات الرياضية الموجه مهنياً، والتي تؤهلهم، لأن يكونوا أفراد متوافقين مع مجتمعهم، وبطريقة مبسطة تحقق لهم الاندماج مع المجتمع في حدود إمكاناتهم وقدراتهم، ومنها تدريبهم على استخدام الخبرات الرياضية في عمليتي البيع والشراء (مهارة التعامل بالنقود)، ومعرفة الوقت بواسطة الساعة، واستعمال المقاييس، ومعرفة العمليات الرياضية الأساسية الأربع مثل (الجمع، الطرح، الضرب، القسمة)، وأن يتمكن هؤلاء الأطفال من تطبيقها في حياتهم اليومية. ويحتوي هذا البحث على :(المفاهيم والمصطلحات، دراسات سابقة، الإعاقة الذهنية – تعريفاتها – تصنيفاتها، الخصائص العقلية المعرفية للأطفال المعاقين ذهنياً، مناهج المعاقين ذهنياً، الأهداف العامة لتربية التلاميذ المعاقين ذهنياً، المفاهيم الرياضية، مكونات عملية التدريس الخاصة لذوي الإعاقة الذهنية، استراتيجيات تدريس المفاهيم الرياضية للمعاقين ذهنيا).

الكلمات المفتاحية

.......