مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 259-278
2013-09-01

دور لعبة الفيديو Re-mission في تحسين نوعية الحياة والإحساس بالفعالية لدى المراهق المصاب بالسرطان دراسة ميدانية في مستشفى طفل-أم بولاية سطيف.

الكاتب : حافري زهية غنية .

الملخص

ندرج مرض السرطان ضمن الأمراض السيكوسوماتية المزمنة. ونظرا للانتشار الكبير لهذا المرض وفتكه بالكثيرين. يبذل الباحثون الكثير من الجهود من أجل محاولة الحدّ من هذا الانتشار مستغلّين في ذلك كلّ التطورات التي تأتي بها مختلف العلوم النفسية أو الإنسانية، ولم يستثنوا في ذلك التطورات التي حملتها ثورة الاتصالات و المعدات المعلوماتية. أصبحت تستغل ألعاب الفيديو بما تحويه من عناصر التشويق والمتعة والإبتكارية كوسيلة علاجية لما لهذا العالم الافتراضي من تأثير على صحة الفرد من خلالالعلاج التحليلي، السلوكي المعرفي. و نذكر هنا لعبة الفيديو Re-Missionالتي صمّمت خصيصا لمرضى السرطان. و نسعى من خلال دراستنا إبراز فعالية هذه اللعبة في تحسين نوعية الحياة و الإحساس بالفعالية الذاتية للمراهقين المصابين بالسرطان.

الكلمات المفتاحية

رض السرطان، لعبة الفيديو Re-Mission، تحسين نوعية الحياة، الإحساس بالفعالية الذاتية.