الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية
Volume 2, Numéro 2, Pages 64-86
2020-06-15

أَوْجُهُ الإعْجَازِ القُرْآنِيِّ عِنْدَ المُحَقِّقِينَ مِنْ عُلَمَاءِ الإعْجَازِ؛ دِرَاسَةٌ اسْتِقْرَائِيَّةٌ

الكاتب : طارق زيناي .

الملخص

لقد استأثرت دراسات الإعجاز القرآني باهتمام العلماء، فراحوا في ذلك مذاهب شتّى؛ كلٌّ منهم يكشف وجه الإعجاز الذي يراه، الأمر الذي جعل الدرس الإعجازي يمتاز بالتوسع والتنوع في إثبات إلهية القرآن الكريم، من هذا المنطلق ستحاول هذه الدراسة استقراء وتتبع هذه الأوجه، وبيان ما قدّمه محققو علماء الإعجاز من تخريجات بيانية ومعرفية وغيبية وقصصية ونفسية، وقد اعتمدت في ذلك على استقراء الدرس الإعجازي القديم والحديث، وذلك باعتماد آليتين مصاحبتين هما: الوصف والتحليل، ولعلّ أهم النتائج المتوصل إليها: هي أنّ محققي الدراسات الإعجازية قد كان خلافهم في بيان أوجه الإعجاز تنوعيًّا، اتفقوا على حضور الإعجاز في النص القرآني، واختلفوا في بيان أوجهه، وكذا غلبة الطرح البياني / البلاغي على المدرسة الأشعرية في إثبات أوجه الإعجاز المختلفة، وبخاصة ما يسمى نظرية النظم، أما أهم التوصيات التي يرى المقال ضرورة الاشتغال عليها: فهي ضرورة إعادة قراءة التراث الكلامي المشتغل على الدرس الإعجازي، والعمل على تكوين تصورات منضبطة حول الإضافات النوعية التي قدمها الأشاعرة والمعتزلة لهذا التراث، وكذا محاولة تطوير نظرية إعجازية حديثة تقوم على ما أتى به المحققون من العلماء السابقين، مع ضرورة الاستفادة من الدرس اللغوي الحديث.

الكلمات المفتاحية

الأَوْجُهُ الإِعْجَازِيَّةُ؛ القُرْآنُ الكَرِيمُ؛ الـمُحَقِّقُونَ؛ عُلَمَاءُ الإعْجَازِ؛ البَيَان.