المرتقى
Volume 1, Numéro 1, Pages 117-138
2018-01-01

إسهامات المعاجم المدرسية في بناء الرصيد اللغوي -قراءة في طرائق الوضع وآليات الجمع "للقاموس المدرسي المتقَن " نموذجا-

الكاتب : جميلة روقاب .

الملخص

يروم هذا البحث كشف إسهامات المعاجم المدرسية في تنمية الحصيلة اللغوية للمتعلمين الصغار من خلال رصد جهود بعض الباحثين العرب المختصين في مجال صناعة المعاجم المدرسية، انطلاقا من القاموس المدرسي الوجيز المصوّر "المُتْقَن (عربي- فرنسي)، الذي يعتبر واحدا من أكثر المعاجم المدرسية تداولا في تعليم وتعلم اللغتين العربية والفرنسية بصفته معجما مصوّرا لتلامذة المرحلة الابتدائية، والصادر عن دار الراتب الجامعية في طبعته 2 سنة 2014م، ويقع في حدود 256 صفحة، كما اشتمل القاموس على مجموعة متنوعة من الرسوم واللوحات والرسوم البيانية، وهو ثنائي اللغة فمداخله باللغة العربية. وستتم معالجة هذا القاموس العربي التعليمي من خلال بيان عناصر مقدمته، وتوضيح أهدافه المعرفية، وتحديد طرائق وضع رصيده المعجمي، وكشف مصادر جمعه، والآليات المنتهجة في وضعه؛ سواء تعلق الأمر بطريقة الترتيب، وأنماط التعريف، ونظام الإحالة، ومختلف الملاحق التي ذُيل بها هذا المعجم المدرسي المصوّر.

الكلمات المفتاحية

القاموس المدرسي المصوّر، طرائق الوضع، مصادر الجمع، الترتيب، أنماط التعريف.