المرتقى
Volume 1, Numéro 1, Pages 65-80
2018-01-01
الكاتب : مختار درقاوي .
يُدرك المتأمّل في المنجز اللساني القديم والحديث فيما له صلة بالدرس المعجمي أنّ ثمة وسائل وطرائق تعتمد في الصناعة القاموسية، تختلف هذه الوسائل في التطبيق وفي درجة التوظيف باختلاف الفئة الموجّه إليها هذا العمل، فتجد المعجم المدرسي –مثلا- يُوَظِّف فيه القاموسي أدوات إجرائية لإبانة المعنى وتحقيق الكفاية بما يتفق وقدرة المتلقي، فلا تجد ذلك العمق في البيان والتبيين، الذي نلمسه في المعجمات الضخمة والموسوعية التي تركها لنا السلف، أو التي جادت بها قريحة المحدثين. كالمعجم الوسيط، والمعجم العربي الحديث (لاروس)، والمعجم العربي الأساسي، والمحيط معجم اللغة العربية. وعليه سنسعى إن شاء الله إلى تقديم ورقة بحثية تعنى بإماطة اللثام عن الوسائل التي يجب أن تعتمد في شرح المعنى في المعجم المدرسي الحديث.
المعنى - المعجم المدرسي - الشرح - الصناعة القاموسية .
بلقاسم بوزيدة نوارة
.
بوحوش غنية
.
ص 940-960.
عبد المالك بلخيري
.
ص 101-116.