مجلة تعليميات
Volume 1, Numéro 1, Pages 5-26
2019-01-15

مفهوم التقويم التربوي؛ أهدافه وأنواعه

الكاتب : سليم مزهود .

الملخص

تتمثل أهميةالتقوي مالتربوي في كونه من أهم مجالات التعليمية وتطبيقاتها في المؤسسات التعليمية، إذ من خلال العملية التعليمية التعلمية يمكننا كشف مواطن القوة والضعف في أي برنامج تعليمي وتكويني، ولدى أي تلميذ في مختلف المراحل التعليمية ومستوياتها، وتشمل عملية التقويم التربوي عناصر العملية التعليمية جميعها متمثلة في: المعلم والمتعلم والمنهج والأهداف وطرق التدريس وأساليب التقويم. فالتقويم التربوي يسهم في ترقية مهارات المعلم والمتعلم على حد سواء، ويعمل على تحسين العملية التعليمية التعلمية وتطويرها، وتقويم إنجاز الأهداف وتصميم الوسائل البيداغوجية والتقنية المناسبة.

الكلمات المفتاحية

التقويم التربوي، الاهداف، الانواع