مجلة تعليميات
Volume 1, Numéro 2, Pages 18-32
2019-06-15

التّقويم والمُعالجة البيداغوجية، ودورهما في تعليمية اللّغة العربيّة - دراسة ميدانيّة في ضوء مناهج الجيل الثّاني

الكاتب : بوعلام حمديدي .

الملخص

تهدف هذه الـدّراسة إلى معرفة دور التّقويم والمعالجة في ضوء مناهج الجيل الثّاني من خلال دراسة ميدانيّة، ترتكز على المنهج الوصفيّ التّحليليّ، مُتخذين تلاميذ السّنة الثّانيّة ابتدائي لمدرسة الشّهيد عبد القادر سبعي بسي مصطفى ولاية بومرداس عيّنة للدراسة، و تشتغل مقاربتنا بالدّرجة الأولى على الميادين الأربعة للّـــــــــغة العربيّة: فهم المنطوق، فهم المكتوب، التّعـــــــــبير الشّفويّ، والتّعبير الكتابي.

الكلمات المفتاحية

التّقويم، المعالجة، ميادين اللّغة العربيّة، مناهج الجيل الثّاني، دراسة ميدانيّةٍ