مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة
Volume 3, Numéro 2, Pages 93-108
2020-06-01

إدارة الجودة الشاملة ومساهمتها في تحقيق كفاءة الأداء الوظيفي دراسة على الموظفين بمصلحة الجوازات والجنسية وشؤون العرب والأجانب

الكاتب : طلال يونس مفتاح علي . أحمد سعد مفتاح عبدالرازق .

الملخص

هدفت الدراسة لتعرف على مساهمة إدارة الجودة الشاملة في تحقيق كفاءة الأداء الوظيفي لدى الموظفين بمصلحة الجوازات والجنسيات وشؤون العرب والأجانب فرع الأبيار، وقد خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمّها ما يلي: أَظهرت النتائج بشكل عام أَنَّه يوجد أثر بين أبعاد إدارة الجودة الشاملة، ومستوى كفاءة الأداء الوظيفي لدى مُجتمع الدراسة، كما بينت أَنَّ مستوى الأداء الوظيفي متوسطاً إلى حد ما، حيثُ بلغ بمتوسط حسابي (2.683)، وهذا يُشير إِلى وجود مستوى غير مُرضٍ من الأداء الوظيفي للموظفين، إى أَنَّ انخفاض مستوى الأداء الوظيفي كانَّ بسبب انخفاض فاعلية إدارة الجودة الشاملة بإدارة المصلحة. The study aimed to identify the contribution of total quality management to achieving efficient job performance among employees in the Passports, Nationalities and Arab and Foreign Affairs branch of Elabyar branch. This study concluded a set of results, the most important of which are: The results showed, in general, that there is an effect between the dimensions of total quality management and the level of job performance efficiency of the study community. It also showed that the level of job performance is somewhat average, reaching an average of 2.683, and this indicates an unsatisfactory level of job performance For employees, however, the low level of job performance was due to the low effectiveness of TQM in the administration of the department.

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة؛ مصلحة الجوازات؛الأبيار. Quality Management; Passports Department; Elabyar.