سلوك
Volume 3, Numéro 2, Pages 84-98
2016-12-15

إشكالية التمييز بين بطء التعلم وصعوبات التعلم الأكاديمية نحو رؤى واضحة لتحديد نوع الإضطراب

الكاتب : شريفة بوشي . مصطفى ميموني .

الملخص

التسرب المدرسي، تحقيق أقل من 5 % من مستوى النجاح طوال العام الدراسي؛ من بين المؤشرات التي تؤكد انتشار الفشل المدرسي رغم اختلاف الأسباب الخلفية لهذا الرسوب، وتشير الدراسات إلى وجود نقاط تباين واختلاف حول الأسباب المؤدية لهذا الرسوب، ولعل أحد الموضوعات الهامة المتعلقة به، هما موضوعي بطء التعلم وصعوبات التعلم الأكاديمية الذي يدمجهما البعض معا ويجد البعض صعوبات في التفريق بينهما مما يؤدي إلى العجز في إيجاد طرق علاج مناسبة. وبالنظر إلى أهمية وحساسية هذا الموضوع في الجزائر التي عرفت بانتشار العلم والمعرفة قبل الاحتلال الفرنسي، والقفزة النوعية المحققة في مجال التعليم والجهود المبذولة فيه بعد الاستقلال والذي يعرقل مسار التنمية باستنزافه لعدد هائل من التلاميذ سنويا؛ فقد رأينا أن نحاول في هذه الدراسة طرح موضوع إشكالية التمييز بين بطء التعلم وصعوبات التعلم الأكاديمية، أملا في أن يسهم ذلك في توضيح الاضطرابيين وإلقاء الضوء على مختلف النقاط المتعلقة به للوصول إلى عملية العلاج.

الكلمات المفتاحية

إشكالية التمييز بين بطء التعلم وصعوبات التعلم الأكاديمية نحو رؤى واضحة لتحديد نوع الإضطراب