الموروث
Volume 8, Numéro 1, Pages 208-221
2020-08-13

اليات الاقناع في الحديث النبوي الشريف

الكاتب : بخضرة امال . مليكة فريحي .

الملخص

: يعد موضوع الحجاج، من الموضوعات، التي لقيت اهتماما واسعا في الدراسات البلاغية، وهذا لأهمية الخطاب الحجاجي، كونه أكثر الخطابات التصاقا بالمتلقي، وباعتباره خطابا ينشد الاستمالة والتأثير من جهة،والإقناع من جهة أخرى. لذلك اخترنا في هذه الدراسة، أن ننظر إلى البلاغة النبوية من زاوية جديدة تعنى بالحجاج، وهذا من خلال الظواهر البلاغية التي تمثل ميدانا مفضلا لدراسة العلاقات القائمة بين البلاغة والحجاج حين وضعها المحللون،في نقطة تقاThe subject of argumentations is one of the topics that have received a great interest in rhetorical studies, and this is because of the importance of the argumentative discourse, as it is the most relevant discourse to the recipient, and as a speech that seeks to gain influence on the one hand and persuasion on the other hand. In this study, we have chosen to look at the prophetic rhetoric from a new perspective on argumentation. This is through the figures and images, which is a preferred field for studying the relations between rhetoric and argumentation when analysts put them at the crossroads of these two fields through rhetorical discourse طع هذين الميدانين من خلال البلاغة الخطابية.

الكلمات المفتاحية

حجاج –حجة –إقناع– آليات حجاجية بلاغية –آليات حجاجية لغوية - استعارة –سلم حجاجي –تمثيل –استدلال –نتيجة - بلاغة الصور- بلاغة الحجاج .