مجلة آفاق للبحوث والدراسات
Volume 2, Numéro 1, Pages 90-115
2019-01-31
الكاتب : سليمة سايحي . أسماء سايحي .
شهدت المنظومة التربوية في بلادنا عدة إصلاحات، منها هذا الإصلاح الأخير الذي اعتمد على المقاربة بالكفاءات التي هي في الواقع امتدادا للمقاربة بالأهداف تمحيصا لإطارها المنهجي؛ أي إصلاح المناهج الذي تحمل مسئوليته بالدرجة الأولى المدرس، والعمل على إعداده وتكوينه على هذا النظام، لمنحه تكوينا يكسبه المعارف التي هو في حاجة إليها، لكي يتحكم في المضامين المعرفية التي تحتويها المناهج الجديدة. إلا أن هذه المقاربة الجديدة تجد بعض الاعتراضات والغموض من طرف المعنيين بهذه البيداغوجيا (المدرسين) الأمر الذي دفع إلى معرفة تصورهم حول مدى تطبيقها في المدارس المتوسطة.
التدريس بالكفاءات، المنظومة التربوية ، إصلاح المناهج
منديل نوال
.
ص 81-104.
عبد الله لبوز
.
عمر حجاج
.
ص 143-172.
نويوة صالح
.
خريف عمار
.
ص 233-242.
أحسن أحمد
.
بوشيبة مصطفى
.
بناصر محمد
.
ص 08-118.