مجلة آفاق للبحوث والدراسات
Volume 2, Numéro 1, Pages 90-115
2019-01-31

تصورات المدرسين لواقع التدريس بالكفاءات في المدرسة الإكمالية الجزائرية

الكاتب : سليمة سايحي . أسماء سايحي .

الملخص

شهدت المنظومة التربوية في بلادنا عدة إصلاحات، منها هذا الإصلاح الأخير الذي اعتمد على المقاربة بالكفاءات التي هي في الواقع امتدادا للمقاربة بالأهداف تمحيصا لإطارها المنهجي؛ أي إصلاح المناهج الذي تحمل مسئوليته بالدرجة الأولى المدرس، والعمل على إعداده وتكوينه على هذا النظام، لمنحه تكوينا يكسبه المعارف التي هو في حاجة إليها، لكي يتحكم في المضامين المعرفية التي تحتويها المناهج الجديدة. إلا أن هذه المقاربة الجديدة تجد بعض الاعتراضات والغموض من طرف المعنيين بهذه البيداغوجيا (المدرسين) الأمر الذي دفع إلى معرفة تصورهم حول مدى تطبيقها في المدارس المتوسطة.

الكلمات المفتاحية

التدريس بالكفاءات، المنظومة التربوية ، إصلاح المناهج