المجلة المغاربية للإقتصاد و المانجمت
Volume 6, Numéro 2, Pages 1-16
2020-08-11

نموذجا Ooredoo اثر البيئة التشريعية و التنظيمية على استراتيجية المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات – شركة

الكاتب : بلخريصات رشيد . دحاوي أسماء . ناصري ايمان .

الملخص

يسعى هذا البحث إلى إبراز أهمية رفع سقف القوانين التشريعية و التنظيمية في دفع المؤسسات إلى تحمل قدر اكبر من المسؤولية الاجتماعية، على الرغم من أن جوهرها هو المبادرة الطوعية . و انطلاقا من مبدأ أن المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات تبدأ حيث ينتهي القانون ، إلا أن ذلك لا يمنع أن يساهم رفع التطلعات وزيادة التعبئة وبناء الهياكل و توفير البنية التحتية اللازمة لأداء الشركات لمسؤوليتها الاجتماعية في تبني المؤسسة لإستراتيجية ايجابية و مبادرة . و من خلال المقارنة التي أجريناها بين أهم المبادرات التي قامت بها ooredoo قطر و بين مبادرات ooredoo الجزائر في مجال المسؤولية الاجتماعية باعتبار أنهما فرعان لمؤسسة واحدة ، لمسنا تفاوت و ازدواجية في إستراتيجية المسؤولية الاجتماعية المنتهجة. The present research paper aims to hilight the role of widening the scope of legislative and reglulative laws in compelling the corporations to assume more social responsability, even if its essence is the voluntary initiative. Our starting point was that the corporate social responsability starts when the law ends, without preventing the raising of expectations, the increasing of mobilization and the providing of the infrastructures required by entreprises to exerce their social responsability from contributing in adopting a positive and initiatory strategy. Through the comparison of the most important intiativesof Quatari subsidiary company of ooredoo and its Algerian couterpart in the realm of social responsabilty, we found a difference and aduplication among the social reponsability strategy adopted.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية ; استراتيجيات المسؤولية الاجتماعية ; البيئة التشريعية و التنظيمية.