سلوك
Volume 3, Numéro 1, Pages 157-177
2015-06-15

الأنماط القيادية السائدة لدى مديري التعليم الإبتدائي من وجهة نظر معلميهم دراسة في ضوء نموذج "هيرسي وبلانشار"

الكاتب : عبد الكريم صالحي . رابح هوادف .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن النمط القيادي السائد لدى مديري التعليم الابتدائي من وجهة نظر معلميهم، ببعض المدارس الابتدائية بولاية المدية، من وجهة نظر نموذج "هيرسي وبلانشارد""Hersey et Blanchard"، ولقد أجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية تتكون من (502) معلماً ومعلمة، اعتمد الباحث على أداة وهي: مقياس "هيرسي وبلانشارد""Hersey et Blanchard" لتحديد النمط القيادي السائد بعد تعديله، وتم التوصل إلى النتائج الآتية: أن النمط القيادي السائد حسب نظرية "هيرسي وبلانشارد""Hersey et Blanchard" ببعض المدارس الابتدائية في ولاية المدية من وجهة نظر المعلمين هو: "الإشراك" يليه نمط "الإقناع" ثم التفويض فالإبلاغ.

الكلمات المفتاحية

الأنماط القيادية التعليم الإبتدائي