مجلة المحاسبة التدقيق والمالية
Volume 2, Numéro 1, Pages 01-11

دور تدنية التكاليف في تعزيز القدرة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية - دراسة حالة وحدة الصمامات بالبرواقية التابعة لمؤسسة Poval -

الكاتب : حمزة جيلالي تـــــــــومي .

الملخص

في ظل ما تشهده الساحة الاقتصادية من تصاعد المنافسة التي اتسع نطاقها، وتعدت الحدود ليصبح التنافس على الريادة عالمي، حيث أن التطور الذي يعرفه العالم اليوم لم يعد يعترف إلا بالرائد لا مكانة فيه للتابع وذلك من خلال تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة تكسبها مكانة مرموقة مقارنة مع منافسيها في السوق، وهذا ما يتطلب منها وضع طرق واستراتيجيات لدعم ميزتها التنافسية وبذل أفضل الجهود للمحافظة عليها في السوق لأطول فترة ممكنة. ولتحقيق هذه الأهداف على المؤسسة أن تحسن استخدام مواردها المتاحة وأن تعمل على التحكم في تكاليفها وإيجاد السبل الكفيلة بتدنيتها، لذلك لا بد عليها من تبني طرق وأساليب تعتمد على ترجمة الخيارات التي يتم تبنيها من قبل هذه المؤسسات إلى عمل منتج وجعل أدائها أفضل من منافسيها، ومن بين ما يمكن التطرق إليه في هذا الخصوص هو ضرورة البحث عن الأساليب اللازمة لتدنية التكاليف. In the light of what the economic arena is witnessing of fierce competition that has been expanded, and exceeded all borders to make competing on leadership becomes globally, as the evolution in the world we are living today is recognizing only leaders no place in it for subordinates and this can only be achieved through developing competitive advantage that can enable corporations to gain prominent position in the marketplace comparing to its rivals, and this requires implementing strategies to foster its competitive advantages and make the best effort to maintain it for longer possible period. To achieve these goals corporations ought to improve its exploitation of its available resources and master its costs through exploring the best possible ways to reduce them, therefore it is vital for corporations to adopt methods which can convert adopted options to a better product and makes its performance better comparing to its rivals, and reducing cost strategies can be one of these methods.

الكلمات المفتاحية

التكلفة، تدنية التكاليف، الميزة التنافسية. Cost, reducing cost, competitive advantages