مجلة آفاق للبحوث والدراسات
Volume 3, Numéro 1, Pages 193-217
2020-01-31

مستوى الممارسات التدريسية المرتبطة بطبيعة المسعى العلمي لدى معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا في فلسطين

الكاتب : محمود أحمد الشمالي . عبد الكريم محمد أيوب . عمر طلال جيتاوي .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة امتلاك معلمي العلوم للممارسات التدريسية المرتبطة بطبيعة المسعى العلمي، وتكونت عينة الدراسة من (97) معلما ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية في فلسطين، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي؛ حيث تم استخدام الاستبانة لجمع البيانات. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك الممارسات التدريسية لا تختلف باختلاف المتغيرات المستقلة. والممارسات الأكثر امتلاكاً هي المرتبطة بمجال النشاط العلمي والمعرفة، ومجال المضامين المجتمعية للنشاط العلمي. وفي ضوء النتائج يوصي البحث بتضمين مفهوم طبيعة المسعى العلمي ومجالاته في برامج الوزارة التدريبية وخططها المستقبلية المتعلقة بالمناهج وإعداد المشرفين والمعلمين

الكلمات المفتاحية

الممارسات التدريسية، المسعى العلمي، معلمو العلوم