مجلة آفاق للبحوث والدراسات
Volume 3, Numéro 1, Pages 172-192
2020-01-31

دور الجامعات الفلسطينية في رعاية الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

الكاتب : علي لطفي علي قشمر علي لطفي علي قشمر .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الجامعات الفلسطينية في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولمعرفة إذا كان هناك دور للجامعات الفلسطينية في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، تعزى للمتغيرات (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، التخصص، وسنوات الخدمة) وللإجابة عن هذه الأسئلة تم بناء استبانة لجمع البيانات من عينية الدارسة التي اشتملت على (28) فقرة موزعة على أربعة أبعاد. وتكونت عينة الدراسة من (150) من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية خلال الفصل الأول من العام الأكاديمي (2017/2018م)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وبعد جمع البيانات تم إدخالها إلى الحاسب لتعالج بواسطة البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) وقد استخدمت النسب المئوية والمتوسطات الحسابية الموزونة واختبار (ت)، وقد كشفت نتائج الدراسة أن دور الجامعات الفلسطينية في رعاية الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس كانت مرتفعة على الأبعاد كافة حيث كانت نسبتها المئوية من (%70-%79) وكانت النسبة المئوية للاستجابة على الدرجة الكلية مرتفعة بدلالة النسبة المئوية (72%).

الكلمات المفتاحية

الجامعات الفلسطينية، رعاية الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، أعضاء هيئة التدريس.