مجلة اللغة العربية وآدابها
Volume 8, Numéro 1, Pages 139-152
2020-06-30

صورة المثقف وعلاقته بالبناء الفني في الرواية ـ قراءة في رواية سوناتا لاشباح القدس لواسيني الأعرج ـ

الكاتب : عبد العزيز هبة .

الملخص

لقد هيمنت الشخصية المثقفة في نصوص الرواية الجزائرية المعاصرة، وهي ظاهرة عرفتها الرواية الجزائرية بعد سقوط الايديولوجية الاشتراكية لدى كتاب السبعينات والثمانينات، ومن ثمة تبرز شخصية المثقف في رواية سوناتا لأشباح القدس لواسيني الأعرج من خلال نموذج الفنانة الفلسطينية مي، وهو نموذج اختاره الراوي ليعبر به عن حالة الضياع المادي والمعنوي، وحالة الصراع الذي يعيشه الفنانون ما بين عنف قابع داخل المدينة التي يعيش فيها وذلك تحت وطأة الموت الأعمى والحتمي، وما بين حالات من الاغتراب التي تملأ روح الفنان فسرعان ما نجده يمارس دور المتأمل الذي يرصد زيف الواقع ومظاهر العنف في المدينة، والتي هي في الأصل المنتجة لشخصية المثقف حيث تعمل على حقنه بمميزاتها المخصوصة، كما نجد أن الشخصية المثقفة غالبا ما تتكلم بضمير المتكلم، فتنغمس في واقع المدينة إلى حد التشابه بين واقعها والواقع النفسي للشخصية المضطرب بين هاجس البقاء في المدينة ومجابهة عنف الارهاب أو عزلة المنفى واغترابها خارج الوطن، وانطلاقا من ذاك ترصد المداخلة مجموعة الاختيارات التي وظفها الاعرج حسب رؤيته النقدية لتشكيل صورة المثقف داخل رواية سوناتا لأشباح القدس. Apstract: The intellectual character of the contemporary Algerian novel, a phenomenon known to the Algerian novel after the fall of the socialist ideology in the 1970s and 1980s, has been dominated by the intellectual character of Sonata's ghost of Jerusalem,by Wassini laraj, through the model of the Palestinian artist Mei, The state of physical and moral loss, and the state of conflict experienced by artists between violence within the city where he lives, under the weight of blind and inevitable death, and between cases of alienation that fills the spirit of the artist soon find him playing the role of meditator who monitors the falsity of the In addition, the intellectual personality often speaks with the conscience of the speaker, and from that observation intervention intervention set of choices employed by the lame according to his monetary vision to form the image of the intellectual within the Sonata of the ghosts of Jerusalem.

الكلمات المفتاحية

الذات اغتراب المثقف الثقافة