أبعاد إقتصادية
Volume 10, Numéro 1, Pages 191-212
2020-07-30

التعليم الإلكتروني بجامعة التكوين المتواصل بين المفهوم وآليات التطبيق

الكاتب : بلبشير ڤوراية . نعون مريم .

الملخص

أولت الجامعة الجزائرية عناية للتطور التكنولوجي الحاصل، فحاولت دمجها في العملية التعليمية بغية مواكبة التطورات في مجال التعليم والنهوض به. وللوقوف على واقع التعليم في الجامعات الجزائرية ومدى اندماجه في الثورة التكنولوجية التعليمية. تم التركيز هنا على جامعة التكوين المتواصل باعتبارها السباقة في تجسيد آليات تطبيق التعليم الإلكتروني عن طريق برمجة دورات تكوينية تعتمد على تكنولوجيات الإعلام والاتصال في إطار رؤية مستقبلية تسعى من خلالها إلى الوصول لمجتمع المعرفة الذي أصبح يتصدر مؤشرات التقدم في عصرنا الحالي. فتهدف هذه الدراسة إلى البحث عن واقع التعليم الإلكتروني بجامعة التكوين المتواصل بالتركيز على آليات تطبيقه. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي لمناسبته لمثل هذه الدراسة. أما عن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي أنه بالرغم من توفير بعض الوسائل ومستلزمات التعليم الإلكتروني والمحاولات المبذولة لتفعيله أكثر على أرض الواقع، إلا أن تطبيقه الكلي والكامل لا يزال ضمن استراتيجيات جامعة التكوين المتواصل وهذا بغية تحقيق النجاعة في التكوين ومواكبة التجديد في الحقل المعرفي.

الكلمات المفتاحية

التعليم الإلكتروني ; تقنيات التعليم الإلكتروني ; الجامعات الجزائرية ; جامعة التكوين المتواصل