أبعاد إقتصادية
Volume 10, Numéro 1, Pages 67-87
2020-07-30

أهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء التسويقي للمؤسسة

الكاتب : حواس مولود .

الملخص

ملخص: تؤدي تكنولوجيا المعلومات دوراً فاعلاً بالنسبة للمؤسسات ذات التوجه الاستراتيجي الساعي لتعزيز القدرة التنافسية، وذلك من خلال تعزيز كفاءة وفاعلية الأداء، إذ أنّ مؤسسات اليوم المتميّزة ذات الكفاءة لابد وأن تتسم بامتلاكها تكنولوجيا المعلومات كي تتمكن من تحقيق الأداء العالي من خلال ما تقدمه من سلع وخدمات متطورة، فضلاً عن تحسين عمليات الإنتاج والتسويق وتحسين الجودة، وتعزيز العلاقات مع الزبائن لكسب ولائهم، مع تطوير تطبيقات استراتيجيات جديدة لرفع الأداء التسويقي في ظل بيئة تتزايد فيها حدة المنافسة العالمية المستندة على تكنولوجيا المعلومات. وعليه، سوف نسلط الضوء من خلال هذه الورقة البحثية على ماهية تكنولوجيا المعلومات، ثم مفهوم الأداء التسويقي وأهميته بالنسبة للمؤسسة مع مختلف مؤشرات وأبعاد قياس الأداء التسويقي، وأخيراً توضيح جوانب تأثير تكنولوجيا المعلومات في تحسين وتطوير الأداء التسويقي استناداً إلى مؤشرات القياس.

الكلمات المفتاحية

المعلومات ; التكنولوجيا ; الأداء ; التسويق ; المؤسسة