مجلة المفكر للدراسات القانونية والسياسية
Volume 1, Numéro 1, Pages 107-120
2018-03-15

واقع وآفاق البحث العلمي في التعليم العالي بالجامعة الجزائرية: دراسة تحليلية

الكاتب : هدى مدار .

الملخص

: تهدف هذه الدراسة التحليلية إلى تسليط الضوء على واقع البحث العلمي وخصائصه ومميزاته في الجامعة الجزائرية وآفاقه المنتظرة، وذلك على اعتبار أنه ثاني أهم وظيفة جامعية بعد وظيفة التدريس والتعليم، وهو كذلك من أهم مخرجات وإنتاجات الجامعة العلمية والفكرية والمعرفية وله إسهامات عديدة في مجال التنمية المجتمعية بمختلف جوانبها وذلك من خلال حرص البحوث العلمية على تناول مشكلات وقضايا مجتمعية ومعالجتها أكاديميا بغية التوصل إلى حلول علمية دقيقة غير قابلة للدحض أو التشكيك ومن شأنها وضع حلول جذرية وفعالة لتلك المشكلات خاصة ما تعلق منها بالتنمية وهذا ما يدعم علاقة الاتصال بين الجامعة والمحيط أو البيئة المجتمعية التي تعمل ضمنها الجامعة، فالبحث العلمي هو ذاك الطريق المنظم الذي يؤدي إلى كشف الحقائق والوقائع والتعرض للمشكلات والعقبات والتحديات بالنقاش والتحليل والتعمق في حيثياتها بهدف التوصل إلى الحل الجذري والفعال لها، وهذا حسب التخصصات والفروع الموجودة على مستوى كل جامعة كل بحسب اختصاصه وهو ما تحتاجه مجتمعاتنا وما تنتظره من جامعاتنا التي يلقى على كاهلها بالأساس هذا الأمر وهذه المسؤولية على الرغم من المشكلات والتحديات العديدة التي يواجهها البحث العلمي في الجامعة الجزائرية، لكن مازالت الدراسات العلمية المقدمة صامدة في وجه هذه التحديات ومازالت تثبت جدارتها في كل مرة. والإشكالية الرئيسية التي تنطلق منها هذه الدراسة متمثلة ومصاغة في السؤال الرئيسي الآتي: ما هو واقع وآفاق البحث العلمي في التعليم العالي بالجامعات الجزائرية؟. وقد تم تقسيم هذا العمل حسب العناصر التالية: أولا: مفاهيم حول البحث العلمي. ثانيا: خصائص البحث العلمي ووظائفه. ثالثا: معوقات البحث العلمي. رابعا: آفاق البحث العلمي.

الكلمات المفتاحية

البحث العلمي - التعليم العالي - الجامعة الجزائرية – الواقع والتحديات – الآفاق.