مجلة المفكر للدراسات القانونية والسياسية
Volume 1, Numéro 2, Pages 239-252
2018-06-15

الإشهار التجاري كصورة للمنافسة غير المشروعة

الكاتب : خالدية معيزي .

الملخص

بات اهتمام المستهلك جليا بالسلع والخدمات التي تحمل العلامات التجارية التي تقدم أكبر العروض وأحسن التقنيات في التعريف بمنتجاتها، فيتحيز للعلامة التجارية التي تكون قادرة على استئجار أكبر الشخصيات شهرة كلاعبي كرة القدم أو الفنانين وغيرهم من المشاهير، لجلب انتباه واهتمام الجمهور واستعراض قوتها أمام المنافسين. وبما أن الإشهار التجاري هو كل إعلان يهدف في ظاهره إلى ترويج وبيع السلع أو الخدمات مهما كان المكان أو وسائل الاتصال المعتمدة في نشر الرسالة الإشهارية، فيشترط فيه أن يكون صادقا وصريحا ونزيها، وخاليا من الكذب والخداع المضفي إلى تضليل المستهلك، أو أن يقصد به الإطاحة بالمنافس فيكون بذلك قد حقق إحدى صور المنافسة غير المشروعة.

الكلمات المفتاحية

الإشهار التجاري، الإشهار الكاذب، التضليل الإشهاري، المنافسة غير المشروعة، التطفل، التشويه.