مجلة المفكر للدراسات القانونية والسياسية
Volume 1, Numéro 2, Pages 93-101
2018-06-15

تقييم النخبة الأكاديمية لإصلاحات التعليم العالي في الجزائر أساتذة جامعة البويرة أنموذجا

الكاتب : جميلة أوشن .

الملخص

تهتم هذه الدراسة بالإصلاحات الجديدة التي عرفتها الجامعة الجزائرية وهو تطبيق نظام (ل م د) بهدف الكشف عن أهم الصعوبات التي تواجه هذا النظام حسب تصور الأستاذ الجامعي ، وكذلك تهدف إلى التعريف بهذا النظام الذي يضمن الإستدامة المعرفية ،بحيث يساهم بتحسين نوعية التكوين وجعل الطالب شريكا وطرفا في بناء مسالك التكوين لضمان مخرجات الجامعة وملائمتها لسوق العمل،على أساس الأهمية القصوى التي يكتسيها التعليم العالي في تكوين إقتصاد قوي سماته النجاعة والتنافسية. ترتكز هذه الدراسة على أعضاء هيئة التدريس (أساتذة) بجامعة أكلي محند أولحاج ، بحيث تم إعتماد عينة قصدية قوامها 45 أستاذ من الكليات التالية: كلية الحقوق والعلوم السياسية- كلية العلوم الإقتصادية – كلية الأداب واللغات –كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية. وقد إعتمدنا على منهج المسح بالعينة كمنهج للدراسة واعتمدنا على المقابلة كأداة مدعمة لجمع البيانات وذلك بإجراء مقابلة مع عمداء الكليات ورؤساء الأقسام إلى جانب رؤساء الفروع والميدان لتوضيح كيفية التواصل مع الأساتذة لتطبيق أليات النظام الجديد.

الكلمات المفتاحية

الأستاذ الجامعي . نظام ل م د.التعليم العالي