مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 10, Numéro 4, Pages 278-297

أثر تبني نموذج المنظمات المتعلمة في تحسين الأداء التنظيمي دراسة حالة قطاع الاتصالات اللاسلكية بالجزائر

الكاتب : حوحو مصطفى .

الملخص

الهدف من هذا البحث هو تسليط الضوء على نموذج المنظمات المتعلمة كونه النموذج الأكثر حداثة في المجال الإداري، وذلك لما يضمن للمنظمات من سرعة التكيف والتأقلم مع التغيرات البيئية المتسارعة من خلال توفيره لفرص التعلم المستمر وهو ما يساهم بشكل مباشر في تحسين الأداء التنظيمي. لتحقيق هذا الهدف تم القيام بدراسة ميدانية على مستوى المؤسسات المكونة لقطاع الاتصالات اللاسلكية في الجزائر (والذي يضم ثلاث متعاملين: Mobilis، Djezzy و(Ooredoo حيث تم التوصل إلى أن هناك توجه من طرف هذه المؤسسات نحو نموذج المنظمات المتعلمة من خلال تبنيها لأبعادها الأربع الأساسية متمثلة في عمليات إدارة المعرفة والتعلم التنظيمي وكذلك بعد الثقافة التنظيمية والهياكل التشاركية إضافة إلى بعد ممارسات إدارة الموارد البشرية، حيث أظهرت نتائج الدراسة القياسية أن لهذه الأبعاد المساهمة الفعالة في تحسين الأداء التنظيمي داخل هذه المؤسسات. The ultimate objective of this article is to present the learning organization model as an ideal model for organizations that seek to achieve the continuous development of the skills of its members by relying on organizational learning that provides opportunities for continuous learning, which directly contributes to improving organizational performance. To achieve this goal, a study was conducted in the companies of telecommunications sector in Algeria (Mobilis, Djezzy and Ooredoo), where this study confirmed that there is a tendency by these companies towards the model of learning organizations by adopting the four dimensions of this model which are: knowledge management processes, organizational learning, organizational culture and participatory structures, as well as human resource management practices, where the results of the econometric study showed that there is an effective contribution of these dimensions to the improvement of organizational performance within these companies.

الكلمات المفتاحية

المنظمات المتعلمة ; التعلم التنظيمي ; إدارة المعرفة ; ممارسات إدارة الموارد البشرية