مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 10, Numéro 4, Pages 234-257

التطور المالي والنمو الاقتصادي في بلدان المغرب العربي (تونس، الجزائر والمغرب) في ظل سياسة التحرير المالي- دراسة قياسية باستخدام بيانات بانل للفترة 1990-2018.

الكاتب : بن يحي يحي . طلحاوي فاطمة الزهراء .

الملخص

شهدت الأدبيات الاقتصادية اهتماماً متزايداً بطبيعة العلاقة التي تربط التطور المالي بالنمو الاقتصادي والكيفية التي يمكن أن توثر بها المؤسسات والأسواق المالية في النشاط الاقتصادي، وذلك في ظل الجدل القائم أساساً حول العلاقة بين التمويل والنمو، بالإضافة إلى الدور الكبير الذي أحدثته التطورات الاقتصادية العالمية على النظام المالي، سواء من ناحية زيادة ظاهرة التحرر أو تكامل الأنظمة المالية. وعلى ضوء هذا تهدف هذه الورقة البحثية إلى اختبار أثر تطور القطاع المالي على النمو الاقتصادي في دول المغرب العربي (تونس، الجزائر والمغرب) للفترة الممتدة من سنة 1990 إلى سنة 2018، باستخدام تحليل بيانات بانل وتطبيق تقنية شعاع الانحدار الذاتي أظهرت النتائج المقدرة على عدم وجود أي تأثير للتطور المالي على النمو الاقتصادي في المدى الطويل للدول محل الدراسة، في حين أن هناك تأثيرا متباينا لكل مؤشر على المدى القصير، كما توجد علاقة سببية ذات اتجاه واحد من النمو الاقتصادي إلى التطور المالي. كلمات مفتاحية: التطور المالي، النمو الاقتصادي، دول المغرب العربي، بيانات بانل، شعاع الانحدار الذاتي. Economic literature has witnessed increasing interest in the nature of the link between financial development and economic growth and how financial institutions and markets can influence economic activity. this research paper aims to test the impact of financial sector development on economic growth in the Arab Maghreb countries (Tunisia, Algeria and Morocco) for the period from 1990 to 2018, using panel data analysis and the application of vector autoregression model. The results showed that there is no impact between financial development and economic growth in the long-term in the countries under study, while a varied impact for each indicator in the short-term, and there is a one-way causal relationship from economic growth to financial development.

الكلمات المفتاحية

التطور المالي ; النمو الاقتصادي ; دول المغرب العربي ; بيانات بانل ; شعاع الانحدار الذاتي ; Financial Development ; Economic Growth ; Arab Maghreb Countries ; Panel Data ; Vector Autoregression