مجلة مدارات تاريخية
Volume 2, Numéro 1, Pages 342-363

إيالة الجزائر والجزائريون، أحوالهم، معاملاتهم، وعلاقتهم بالسلطة في النصف الأول من القرن 18م في نظر الرحالة الأوربي ( ج. ا. هابنتسرايت أنموذجا ).

الكاتب : موسى بن موسى .

الملخص

تميزت أيالة الجزائر خلال القرن 18م باستمرار حكم الدايات وبكثرة الحملات الأوربية ضدها، وبنوع من الاستقلالية عن الدولة العثمانية ابتداء من سنة 1710م، وجل هذه المعطيات مستخلصة من رحلات الأوربيين الذين دونوا مذكراتهم بدقة، وإن اختلفوا في الغاية من زيارة الجزائر إلا أنهم اشتركوا في إثراء التاريخ الجزائري في العصر الحديث بنقل صورة عن هذه الأيالة، ومن بين هؤلاء الرحالة ج. أو. هابنتسرايت، الذي زار الجزائر سنة 1732م وكتب رسائل إلى الملك " أغسطس الثاني " ملك بولونيا ، الذي كلفه بهذه الرحلة يصف له فيها مشاهداته وانطباعاته عن الجزائر والجزائريين وعلاقتهم بحكامهم الأتراك، كما وصف عاداتهم وتقاليدهم وطبيعة البلاد وبعض مدنها والآثار التي شاهدها أثناء رحلته الشيقة. During the 18 th century, Algeria was characterized by the continued rule of daiyat and the great number of European campaigns against it and some independence from the Ottoman Empire from 1710. Most of these data are derived from the trips of Europeans who wrote their memoirs accurately, although they differed in the purpose of visiting Algeria, Algerian in the modern era to convey a picture of this loan, and among these travelers c. or. Who visited Algeria in 1732 and wrote letters to the king august II , Who charged him with this trip, describing his observations and impressions of Algeria and the Algerians and their relations with their Turkish rulers.

الكلمات المفتاحية

Algeria, t European Travelers, he journey, the doctor, Ottoman power, Parents, the society. الجزائر، الرحلة ، الرحالة الأوربيون ، الطبيب ، السلطة العثمانية ، الأهالي ، المجتمع.